مصطلحات
أخر الأخبار

مصطلحات التجارة الدولية

في عمليات الشحن البحري والجوي، هناك مجموعة من المصطلحات المعترف بها دولياً تحدد المسؤوليات بين البائع والمشتري. يُطلق علها مصطلحات مصطلحات التجارة الدولية  (International Commercial Terms – Incoterms)، وهي مجموعة من القواعد التجارية الدولية تعتبر دليلاً موحداً للتفاوض بين الأطراف في عمليات الشحن وتحديد المسؤوليات والإلتزامات القانونية للبائع والمشتري تصدر عن الغرفة التجارية الدولية (International Chamber of Commerce – ICC)، ويتم تحديثها بشكل مستمر وآخر تحديث كان Incoterms® 2020 .

تساعد هذه المصطلحات أيضاً على توحيد قوانين وإجراءات الشحن الدولي، وتقديم إطار قانوني وتعاقدي لتنظيم العلاقات التجارية واللوجستية بين الأطراف المعنية خصوصاً في قطاعات العمل في مجال الطاقة المتجددة كتعاملات القطاع الصناعي مع القطاع التجاري وقطاع المقاولات .

 فيما يلي شرح لبعض المصطلحات الشائعة :

أولا: شروط الشحن البحري:

  • مصطلح EXW (Ex Works) :
    يشير المصطلح إلى أن المسؤولية تكون على المشتري منذ لحظة تسليم البضاعة في المصنع أو المستودع و يتحمل المشتري كلفة ومسؤولية جمع ونقل البضائع وتكاليف الشحن والتأمين ويوفر للمشتري أقصى قدر من التحكم والمسؤولية.
  • مصطلح FOB (Free On Board) :
    يبين هذا المصلح إلى أن المسؤولية تنتقل من البائع إلى المشتري عندما تتجاوز البضائع حافة السفينة في ميناء الشحن المحدد ويتحمل البائع تكلفة الشحن حتى السفينة وتأمين البضائع حتى تلك اللحظة. يُفضل إستخدام شرط ال FOB للشحن البحري في حالة وجود ميناء تصدير فعّال ومنظم.
  • مصطلح CIF (Cost, Insurance, and Freight) :
    يعني أن البائع يتحمل تكلفة البضائع، التأمين، وتكاليف الشحن حتى وصولها إلى ميناء الوجهة المحدد ويتحمل المشتري التكاليف بعد وصول البضائع إلى الميناء المحدد. هذا الشرط مناسب للمشترين الذين يفضلون تحويل المخاطر والتكاليف للبائع.
  • مصطلح DAP (Delivered at Place) :
    هو أن البائع يتحمل تكلفة البضائع والشحن حتى تسليمها في المكان المحدد وتحمل المشتري تكلفة استلام البضائع في المكان المحدد.

ثانياً :شروط الشحن الجوي:

  • مصطلح CIP (Carriage and Insurance Paid To) :
    هنا البائع يدفع تكلفة الشحن والتأمين حتى وصول البضائع إلى المطار المقصود ويوفر هذا الشرط توازنًا بين التكاليف والمسؤوليات للبائع والمشتري.
  • مصطلح DDP (Delivered Duty Paid):
    البائع يتحمل جميع التكاليف والمسؤوليات حتى تسليم البضائع في المكان المحدد، بما في ذلك الرسوم الجمركية ويتحمل المشتري فقط تكاليف إستلام البضائع ويتيح للمشتري تلقي البضائع في موقعه دون قلق بشأن الجمارك.

هنالك مصطلحات شروط التوصيل والتسليم تتشاركها طرق النقل مع بعضها البعض يمنكن الإطلاع عليها على موقع الغرفة التجارية الدولية أدناه:
Incoterms® 2020 – ICC – International Chamber of Commerce (iccwbo.org)

ثالثاً : بعض المصطلحات العامة المهمة :

  • مصطلح بوليصة الشحن Bill of Lading (B/L):
    وثيقة تحدد الملكية للبضائع وتؤكد استلامها من قبل شركة الشحن يعتبر B/L أداة رئيسية للتحكم في الشحن البحري ومن أسمائها الشائعة بويصلة الشحن.
  • مصطلح أوراق الشحن الجوي Airway Bill (AWB):
    وثيقة نقل تثبت الشحن الجوي وتحتفظ بالمعلومات حول الشحنة ضرورية للشحن الجوي، كتوضيح التفاصيل الخاصة بالشحنة وتحدد المسؤوليات بين الشركة الناقلة والمرسل والمستلم تعتبر بديلًا لـ B/L في حالة الشحن الجوي.
  • إعلان الجمارك  Customs Declaration:
    هي وثيقة تحتوي على تفاصيل الشحنة وتُقدم للسلطات الجمركية لغرض تفويض دخول البضائع إلى البلد المستلم وتحتوي على قيمة البضائع، وكميتها، والأصناف الخاصة بها.
  • شهادة المنشأ Certificate of Origin:
    وثيقة تثبت مصدر البضائع وتُستخدم لأغراض الجمارك وتجارة الدول وتحتوي على معلومات  بلد المنشأ، ووزن الشحنة، والتوقيع المصدق من الغرف التجارية في بعض الأحيان.
  • قائمة التعبئة والتغليف Packing List:
    من الوثائق التي تحدد التفاصيل المعينة لكل حزمة أو صندوق في الشحن وتشمل الوزن الصافي والوزن الإجمالي، وأبعاد الحزم.
  • منظم الشحن Freight Forwarder :
    هو شركة أو فرد يدير عمليات الشحن والتوصيل بالنيابة عن العميل ومن خدمات التي يقدمها حجز الشحن، ترتيب النقل، والتعامل مع الأوراق اللوجستية.

تظهر أهمية فهم وإستخدام هذه المصطلحات الدولية في تسهيل عمليات التوصيل وتحديد المسؤوليات بين الأطراف المعنية في عمليات الشحن الدولي وتساعد في تجنب المشكلات وتحقيق عمليات لوجستية ناجحة وفعّالة.

المراجع:
مصطلحات التجارة الدولية (Incoterms) | Logistics Operational Guide (logcluster.org)

م. الشيخ كمال

سوداني الجنسية ، ولد عام ١٩٩١م. مهندس حاصل درجة البكالريوس والماجستير في الهندسة الكهربائية ، ذو خبرة إدارية في مجال الطاقة المتجددة في قطاعات تطوير الأعمال، البحث والتطوير، المبيعات والتسويق، وإدارة حسابات العملاء، المناقصات، المقاولات، المشتريات، إدارة المشاريع ،التفاوض وإقفال الصفقات ، تطوير مشاريع الطاقة الشمسية، الإستثمار، فحص الجودة، تجربة العملاء ، التوظيف والتدريب، وغيرها. يمتلك المؤلف المهارات الكافية في القيادة والإدارة والتفاوض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى