مصطلحات
أخر الأخبار

نماذج الأعمال - Business Models

في العام  ۸ ۱ ۲۰ م، إنضممت لإحدى الشركات الصينية المتخصصة في قطاع تطوير مشاريع الطاقة الشمسية والإستثمار فيها ، في ذلك الوقت كنتُ قادماً من خلفية هندسية بحتة لا علاقة لها بإدارة الأعمال ، بدأنا العمل على تطوير حلول الطاقة الشمسية المشتركة (Community Solar) للسوق الأفريقي ، أكملتُ الجزء الفني والمالي لهذه الحلول وعقدنا إجتماع مناقشتها وأجازها مديري المباشر وطلبَ مني إعداد نماذج الأعمال (Business Models) المناسبة لها تمهيداً لإجازتها وعرضها على قسم التسويق والعلامة التجارية لتسويقه ، لم أساله حينها ما المقصود بمصطلح نماذج الأعمال ، إنما قمت بالبحث أولاً عن تعريفها وأنواعها وكيفية عملها وتطبيقاتها. في الإجتماع التالي قدمتُ نماذج الأعمال المقترحة والناجحة للحلول الطاقة الشمسية هذه وتمت الموافقة عليها وتسويقها ونجحنا في أول مشروع كان في دولة زنجبار وتلاه أخر في نيجيريا.

في هذا المقال، سنقوم بتسليط الضوء على نماذج الأعمال، على تعريفها وأنواعها وكيفية عملها وتطبيقها.

تعريف نماذج الأعمال  (Business Models):

نماذج الأعمال هي هياكل تصف كيفية إنشاء وتسليم القيمة للعملاء، وكيفية تحقيق الإيرادات والربح. فنموذج الأعمال يعكس كيف يقوم مشروع أو شركة بإنتاج وتسويق منتج أو خدمة وتحقيق الإيرادات.

في مجال الطاقة المتجددة تركز نموذج الأعمال على تحقيق الإستدامة البيئية والإقتصادية في إنتاج وتوزيع الطاقة ، وتأتي نماذج الأعمال بتحديات فريدة تتطلب الابتكار في التصميم والتنفيذ.

أشهر أنواع نماذج الأعمال في الطاقة الشمسية:

  • نموذج البيع المباشر (CAPEX or EPC Model):
    بمفهوم بسيط ، هذا النموذج هو بيع الأنظمة الشمسية مباشرة للعملاء النهائيين. الشركة تقوم بتصميم وتثبيت الأنظمة وتحصل على دخلها كاملاً من مبيعات الأنظمة والخدمات المرتبطة عندها نهاية عقد البيع أو تقديم الخدمة.
  • نموذج الإيجار أو شراء الطاقة (OPEX Model – Build, Own, Operate, and Maintain):
    يمكن للأفراد أو المؤسسات خيار إستئجار أنظمة الطاقة الشمسية بدلاً من شرائها كاملة أو شراء الطاقة الكهربائية المنتجة منها حسب تعرفة معينة متفق عليها في عقد شراء الطاقة . الشركة التى تتبنى هذا النموذج تحقق دخلاً من الرسوم الشهرية أو السنوية.
    في بعض الأحيان يطلق على نموذج إتفاقية شراء الطاقة نموذج البنية التحتية (Infrastructure as a Service – IaaS) خاصة للمشاريع السكنية التي طور  الإنشاء أو البعيدة أو المستقلة عن الشبكة ، يتضمن بناء وتشغيل مرافق توليد الطاقة الشمسية، وتقديم هذه الطاقة للعملاء عبر عقود طويلة الأمد تصل الى (۲۰ ) عشرين عاماً كحد أدنى.
  • نموذج الطاقة الشمسية المشتركة (Community Solar):
    يتيح للأفراد أو الشركات المشاركة في مشروع طاقة شمسية مشترك في أرض معينة تتبع للمجمع السكني المعين، والتمتع بالطاقة المولدة دون الحاجة لتثبيت الألواح الشمسية على ممتلكاتهم.
    هنالك عدد من النماذج الأخرى التي يمكن إقتراحها أو تصميمها داخل هذه النماذج نفسها أو المزج بينها لإبتكار نوع جديد يناسب العملاء وطبيعة المشاريع.

كيفية عمل وتطبيق نماذج الأعمال في الطاقة الشمسية:

  • تحليل السوق وإحتياجات العملاء:
    يبدأ عمل نماذج الأعمال بتحليل شامل لسوق الطاقة الشمسية وفهم إحتياجات العملاء ويشمل ذلك دراسة التطورات التكنولوجية والتشريعات المحلية والعالمية.
  • تحديد المنتجات والخدمات:
    بعد تحليل السوق نقوم بتحديد نطاق المنتجات والخدمات التي ستقدمها شركتك، مثل تصميم وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية للمنازل أو الشركات.
  • مصادر التمويل:
    حدد كيفية تأمين التمويل للمشاريع، سواء من خلال التمويل الذاتي، القروض، الإستثمارات، أو الشراكات.
  • تكنولوجيا الطاقة الشمسية:
    وضّح كيفية إستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية في تطبيق الحلول، وكيف تختلف الأنظمة بناءاً على احتياجات العميل.
  • هياكل التكاليف ، نماذج التسعير ، والعائد المالي:
    صَمّم هياكل التكاليف الخاصة بحلولك و حدد كيفية تسعير خدماتك بطريقة تجذب الزبائن وتَضمن العائد المالي لك ويمكن تضمين نماذج البيع كالتأجير أو البيع بالتجزئة أو البيع بالتجميع داخلها.
  • التسويق وبناء العلامة التجارية:
    وضّح كيف تروج لخدماتك وبناء علامتك التجارية كإستخدام إستراتيجيات التسويق الرقمي وحملات التوعية حول فوائد الطاقة الشمسية.
  • تكامل الأعمال:
    ناقش أولاً – ولا تتبنى مباشرةً – كيفية تكامل عمليات الشركة مع سلسلة القيمة الكاملة، من تصنيع الألواح الشمسية إلى تركيبها وصيانتها.
  • الابتكار والبحث والتطوير:
    إمنح الأولوية للإبتكار والبحث والتطوير لتحسين كفاءة الأنظمة الشمسية وتوفير حلا مستداماً ومبتكراً للعملاء.
  • الإستدامة والمسؤولية الإجتماعية:
    تأكد من تضمين مبادئ الاستدامة والمسؤولية الإجتماعية في نماذج أعمالك لتلبية توقعات العملاء والمجتمع ولو بجزء صغير وتدريجياً يتزايد مع زيادة أعمالك ومشاريعك.
  • مراقبة وتقييم الأداء:
    قم بتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية وأساليب المراقبة لتقييم أداء الشركة وتحسينها بشكل مستمر.

نماذج الأعمال في مجال الطاقة الشمسية تعكس التحديات والفرص الفريدة لهذا المجال، لذلك يجب على الشركات تصميم نماذج أعمال مرنة تجمع بين الإبتكار والتسويق الفعّال لتحقيق الإستدامة والنجاح في هذا المجال السريع التطور.

م. الشيخ كمال

سوداني الجنسية ، ولد عام ١٩٩١م. مهندس حاصل درجة البكالريوس والماجستير في الهندسة الكهربائية ، ذو خبرة إدارية في مجال الطاقة المتجددة في قطاعات تطوير الأعمال، البحث والتطوير، المبيعات والتسويق، وإدارة حسابات العملاء، المناقصات، المقاولات، المشتريات، إدارة المشاريع ،التفاوض وإقفال الصفقات ، تطوير مشاريع الطاقة الشمسية، الإستثمار، فحص الجودة، تجربة العملاء ، التوظيف والتدريب، وغيرها. يمتلك المؤلف المهارات الكافية في القيادة والإدارة والتفاوض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى