تكنولوجيا
أخر الأخبار

تقنية التفاعل بين السيارة والشبكة الكهربائية

تعتبر تقنية التفاعل بين السيارة والشبكة الكهربائية (Vehicle to Grid – V2G) واحدة من أحدث التقنيات في مجال الطاقة والنقل معاً ,تعتمد هذه التقنية على إمكانية إستخدام السيارات الكهربائية كمصدر لتخزين وإرجاع الطاقة الكهربائية إلى الشبكة الكهربائية عند الحوجة في وقت الذروة. من خلال هذا المقال لتنعرف على هذه التقنية ، فوائدها ، البنية التحتية المطلوبة لتطبيقها ، والتحديات التي تواجه تطبيقها.

مصدر الصورة : en.wikipedia.org

ماهي تقنية ال V2G؟

تقنية V2G هي تقنية مبتكرة تجمع بين قدرات السيارات الكهربائية والشبكة الكهربائية حيث تسمح هذه التقنية للسيارات الكهربائية بتوفير خدمات للشبكة الكهربائية، سواء كان ذلك من خلال تخزين الطاقة أو توفير الطاقة الزائدة إلى الشبكة عند الحاجة.
تمكن هذه التقنية السيارات الكهربائية من المشاركة في عمليات الشحن من الشبكة الكهربائية، بالإضافة إلى توفير الطاقة للشبكة عندما تكون غير مستخدمة وتعتمد هذه التقنية على القدرة على تحويل السيارات الكهربائية إلى مصادر طاقة قابلة للتحكم والتخزين.

ماهي فوائد تقنية ال V2G؟

  • توفير التخزين الكبير للطاقة:
    تفعيل بطاريات السيارات الكهربائية كمخازن ضخمة للطاقة يسهم في تعزيز إستدامة الشبكة الكهربائية وتقليل حاجتها إلى محطات تخزين خارجية.
  • توفير تكاليف الطاقة:
    يمكن لأصحاب السيارات الكهربائية الحصول على دخل إضافي من خلال بيع الطاقة الزائدة إلى الشبكة، مما يساعد في تقليل تكاليف إستخدام السيارة.
  • تقليل الإعتماد على مصادر الطاقة التقليدية:
    تساهم تقنية V2G في بتشجيع استخدام الكهرباء المستدامة وتحسين كفاءة الطاقة وبالتالي تحقيق أهداف تقليل إنبعاثات غازات الإحتباس الحراري وتقليل الإعتماد على الوقود الأحفوري، مما يسهم في حماية البيئة.
  • تحسين إستقرار الشبكة:
    يمكن للتقنية توفير الطاقة إلى الشبكة عند الطلب الزائد، مما يقلل من احتمال حدوث انقطاعات الكهرباء ويحسن إستقرار الشبكة في وقت ذروة الإستهلاك.

ما هي تقنيات البنية التحتية المطلوبة لتطبيق تقنية ال V2G؟

  • أنظمة الشحن الذكية:
    لتطبيق هذه التقنية نحتاج إلى أنظمة شحن تدعم تبادل الطاقة بين السيارة الكهربائية والشبكة الكهربائية.
  • تكنولوجيا الاتصالات:
    تتطلب تقنية V2G شبكة إتصال (اللاسلكي أو السلكي) قوية تسمح بتبادل البيانات بين السيارة والشبكة .الحوجة إلى تقنيات إتصال بهذه المواصفات حتى نضمن التفاعل السريع بين السيارة الكهربائية والشبكة الكهربائية .
  • أنظمة تخزين الطاقة:
    لابد من وجود تقنيات تخزين الطاقة تسمح للسيارة بتخزين وتفريغ الطاقة بشكل سريع و مرن حتى نتكمن من تحقيق شرط الإستجابة السريعة لحوجة الشبكة.
  • أنظمة إدارة الطاقة:
    تحتاج السيارات الكهربائية إلى أنظمة إدارة الطاقة والبرمجيات المناسبة تمكنها من التفاعل مع الشبكة وتحديد كيفية إستخدام بطاريتها بناءاً على إحتياجات الشبكة.
  • الأمان والحماية:
    عمليات التواصل بين السيارات والشبكة تحتاج الى تكنولوجيا متقدمة للأمان والحماية لضمان عدم تعرض النظام للاختراق.

ماهي التحديات التي تواجه تطبيق تقنية ال V2G؟

  • التوافق التشغيلي:
    تحقيق التوافق بين متطلبات تشغيل السيارة وإحتياجات الشبكة يشكل تحدياً حيث يجب أن تكون السيارات وأنظمة الشبكة متوافقة مع بعضها البعض لضمان التفاعل الآمن.
  • الأمان وحماية البيانات:
    ضرورة توفير أمان عالي لمنع إختراقات وحماية بيانات المستخدمين ، لأن حدوث إي إختراقات حيحدث فوضى ضخمة.
  • تحديات التشريعات والتنظيم:
    قد تواجه V2G تحديات قانونية وتنظيمية في بعض البلدان، مما يحتاج إلى وضع إطار قانوني مناسب ، و من المهم جداً وضع إطار تشريعي وتنظيمي بين الدول في حالة التنقل هذه السيارات من دولة إلى أخرى وهذا يدعم تنفيذ هذه التقنية على نطاق أوسع حاله كحال قوانين المرور المشتركة بين الدول.
  • تكاليف البنية التحتية:
    قد تحتاج تقنية V2G إلى تحديث في بنية الشبكة الكهربائية لتكون مستعدة لتطبيق هذه التقنية وهذا يتطلب إستثمارات كبيرة لتطوير بنية تحتية ملائمة لتقنية V2G.

أمثلة لبعض شركات السيارات الحديثة التي تختبر تقنية الV2G:

بالرغم من هذه التحديات التي ذكرناها سابقاً ، بعض الشركات المصنعة للسيارات قد أعربت عن إهتمامها بتقنية V2G وتقوم بالبحث والتطوير في هذا المجال ، على سبيل المثال:

  • شركة نيسان (Nissan):
    نيسان واحدة من الشركات الرائدة في إستكشاف تقنية V2G وكانت سيارتها الكهربائية Nissan Leaf تستخدم للتجارب في بعض المشاريع في اليابان والولايات المتحدة.
  • شركة تويوتا (Toyota):
    تويوتا اليابانية أعربت أيضاً عن اهتمامها بتقنية V2G حيث قامت بتنفيذ بعض التجارب والتحقيقات حول كيف يمكن لسياراتها الهجينة الشحن الذاتي (Plug-in Hybrid) المساهمة في توفير الطاقة للشبكة.
  • شركة هيونداي (Hyundai):
    شركة هيونداي الكورية كان لها دور في بعض المشاريع التي استكشفت تقنية V2G وهي أيضاً تنفيذ تجارب لتحديد كيف يمكن لسياراتها الكهربائية أن تلعب دوراً في تحسين استدامة الطاقة.

تأتي هذه الأمثلة كمثال على تفاعل بعض الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية مع تقنية V2G، وقد يزيد التطور التكنولوجي في المستقبل من تبني هذه التقنية في المزيد من السيارات.

هل لك أن تتخيل ما الذي يحدث من تطور في حالة تطبيق هذه التقنية على المركبات والشاحنات الكبيرة؟

م. الشيخ كمال

سوداني الجنسية ، ولد عام ١٩٩١م. مهندس حاصل درجة البكالريوس والماجستير في الهندسة الكهربائية ، ذو خبرة إدارية في مجال الطاقة المتجددة في قطاعات تطوير الأعمال، البحث والتطوير، المبيعات والتسويق، وإدارة حسابات العملاء، المناقصات، المقاولات، المشتريات، إدارة المشاريع ،التفاوض وإقفال الصفقات ، تطوير مشاريع الطاقة الشمسية، الإستثمار، فحص الجودة، تجربة العملاء ، التوظيف والتدريب، وغيرها. يمتلك المؤلف المهارات الكافية في القيادة والإدارة والتفاوض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى